حق | حقق |

حق | حقق |
الوسيط
(حَقَّ) الأمرُ -ِ حَقًّا، و حَقَّة، و حُقُوقًا: صحَّ وثبت وصَدق. وفي التنزيل العزيز: لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ على الْكَافِرِينَ. ويقال: يَحِقُّ عليك أن تفعل كذا: يجِب. ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا: يَسُوغ. وهو حَقِيق بكذا: جدير. وحَقِيق على ذلك: واجب. وأنا حقِيق على كذا: حَرِيصٌ. و- الصغيرُ من الإبل- حِقًّا وحِقّةً: دخل في السنة الرابعة. و- الأمَر-ُ حَقًّا: تَيَقَّنَهُ. و- صَدَّقَهُ. يقال: حَقَقْتُ حَذَر فلان: فعلت ما كان يحْذره. وتقول: حَقَقْتُ حَزْرَ فلان، وحَقَقْتُ ظَنَّهُ: فعلت ما كان يَحزرُه أَو يظُنهُ. و- فلانًا: غَلَبه في الخصومة. و- ضربه في حاقّ رأسه أو حُقِّ كتفه. و- العُقْدَةَ: أحكم شَدَّها. و- الطريقَ: توَسّطَهُ.
(حُقّ) له أن يفعل كذا: حَقّ. وفي التنزيل العزيز: وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ.
(أَحَقّ) فلانٌ: قال حَقّاً. و- ادَّعاهُ فَثَبَتَ له. و- الأمرَ: حَقّهُ. يقال: أحَقّ عليه القضاءَ. وأحَقّ حَزْرهُ وظنه. وأحَقّه على الحق: غَلَبه وأثبتهُ عليه. و- الشيءَ: أحكمه وصَحَّحَهُ. ويقال: أحَق الرَّمِيَّةَ: قتلَها.
(حاقّهُ) مُحاقّةً، وحِقاقاً: خاصمَهَ وادَّعى كل منهما الحقّ لنفسه(وأَكثر ما يستعمل في فعل الغائب). ويقال: ما لَهُ في هذا حِقاق: خُصُومَة. وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يخاصمُ في صغائر الأشياء. وبلغت الجاريةُ نَصّ الحِقاق: أدركت وكَمُل عقلُها.
(حَقّقَ) الأمرَ: أثبته و صَدَّقه. يقال: حَقّقَ الظّن، وحَقّقَ القولَ والقضيَّةَ. و- الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه. ويقال: حَقق الثوب: أحكم نَسْجَه. وصبغ الثوب صبَغْ تَحقِيقا: مُشْبَعًا. وكلام مُحَقَّق: مُحْكَمُ الصَّنعةِ رَصِين. و- الثوبَ وغيرهُ: وَشَّاهُ بِوَشْي على صُورَة الأخْقاقِ. و- مع فلان في قضية: أخذ أَقواله فيها. (محدثة).
(احْتَقَّ) الرَّجُلان: تخاصَما وادعى كل منهما الحقَّ لنفسه. و- الشيءَ والأمرَ: أحكمه. يقال: احتق الطعنة: سدّدها فنفذت. ويقال: احتقّت به الطعنةُ. واحتقّ الصيدَ: أُحكم رميَه فقتله.
(انْحَقَّتِ) العُقدَة: انشدَّت.
(تَحَاقَّا): تَخاصَما وادَّعى كل منهما الحق لنفسه.
(تَحقَّقَ) الأمرُ: صَحّ ووقع. و- الأمرَ: عرف حقيقَتَهُ.
(اسْتَحَقّ) الشيءَ والأمر: استَوْجَبَهُ. و- الإثمَ: وجبت عليه عقوبته. وفي التنزيل العزيز: فَإِنْ عُثِرَ على أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا.
(التحقيق): (تحقيق الهمز): إعطاءُ الهمزة حقها الصوتي عند النطق بها.
(الحاقُّ): حاقُّ كل شيء: وسَطُهُ. يقال: حاقُّ الطريقِ، وحاق الرأْس، وحاق العين، وحاق الشتاءِ. (ج) حَوَاقّ. ويقال: هو رجلُ حاق الرجل، وشجاع حاقّ الشجاع: كامل الرجولة، وكاملُ الشَّجَاعةِ.( لا يُثَنَّى ولا يُجمع). وهو في حَاقٍّ من هذا الأمر: في ضيق. ولَقِيتُه عند حَاقّ باب المَسْجدِ: قُرْبه.
(الحاقّة) مؤَنَّث الحَاق. و- النازلة والدَّاهية. وتطلق على يوم القيامة. (ج) حَوَاقُّ. ويُقال: هو رَجل حاقة الرجل، وشُجَاع حاقةُ الشُّجاع: كاملُ الرجولة، وكامل الشَّجَاعَة. (لا يثنى ولا يجمع).
(الحَقّ): اسمٌ من أسمائه تعالى. و- الثابت بلا شَكٍّ. وفي التنزيل العزيز: إِنَّهُ لَحقٌّ مِثْلَ مَا أَنّكمْ تَنْطِقُونَ. ويوصَف به فيقال: "قَوْل حَقٌّ". ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم. وهو حق بكذا: جدير به. و- النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة. (ج) حُقوق، وحِقاق. وحقوق الله: ما يجب علينا لَهُ. وحقوقُ الدّار: مَرَافِقُها.
(الحِقّ) من الإبل: ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه. (ج) أحُقٌّ، وحِقاق.(جج) حُقُقٌ.
(الحُقُّ): وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما. و- الجُحْرُ. و- النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ. و- رأس الوَركِ الذي فيه عَظْمُ الفخِذِ. و- النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف. و- رَأسُ العَضُدِ. و- الأرضُ المُطمَئنَّةُ. و- من كلُ شيء: حاقه. (ج) أحْقَاق. و. حِقاق، و حُقُوق.
(الحَقانيُّ): المنْسوبُ إلى الحق.
(الحَقّة): النصيبُ. تقول: هذه حَقّتي. و- حقيقة الأمر. و- النازلة.
(الحِقةُ): النَّصيب. تقول: هذه حِقتي. و- من الإبل: الحِقّ أو مُؤَنثه. ويقال: للشجرة الصغيرة: حِقّة. (ج) حِقَق، و حِقَاقٌ.
(الحُقَّةُ): الحُقّ. (ج) حُقَقٌ، و حِقاق.
(الحَقيِقُ) بالأمْر: الجديرُ به. يقال: هو حَقيق أن يفعل كذا، وحقِيق به أن يفعل كذا. و- عليه كذا: واجب. وفي التنزيل العزيز: حَقِيقٌ على ألاَّ أقُولَ على اللهِ إِلا الحَقَّ وحقيق على كذا: حريص. وبه قرئت الآية السابقة.
(الحقِيقَةُ): الشيءُ الثابتُ يقينًا. و- (عند اللغويين): ما استعمل في معناه الأصَلي. وحَقِيقَةُ الشيء: خالِصُه وكُنْهُهُ. وحَقِيقةُ الأمر: يَقين شأنِه. وحَقيقة الرجُل: ما يلزمُهُ حِفْظُهُ والدفاعُ عنه. يقال: فلان يحمي الحقِيقةَ.،- الرايةُ. (ج) حَقَائِقُ.
(المَحْقوقُ)- يقال: هو محقوق أن يفعل كذا: خليق أن يفعله. و- المغلوب الذي وجَبَ عليه الحقّ.

Arabic modern dictionary. .

Поможем сделать НИР

Look at other dictionaries:

  • حقق — حقق: الحَقُّ: نقيض الباطل، وجمعه حُقوقٌ وحِقاقٌ، وليس له بِناء أدنى عدَد. وفي حديث التلبية: لبَّيْك حَقّاً حقّاً أي غير باطل، وهو مصدر مؤكد لغيره أي أنه أكََّد به معنى ألزَم طاعتَك الذي دلّ عليه لبيك، كما تقول: هذا عبد الله حقّاً فتؤَكِّد به… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • حقق — معجم اللغة العربية المعاصرة حقَّقَ/ حقَّقَ في يحقِّق، تحقيقًا، فهو مُحقِّق، والمفعول مُحقَّق • حقَّق مع فلان: أخذ أقوالَه في قضيّةٍ ما يحقّق رجالُ الأمن مع المتّهم قبل تقديمه إلى المحاكمة قاضي التَّحقيق: المشرف على التَّحقيق . • حقَّق الأمرَ: 1… …   Arabic modern dictionary

  • جدد — جدد: الجَدُّ، أَبو الأَب وأَبو الأُم معروف، والجمع أَجدادٌ وجُدود. والجَدَّة: أُم الأُم وأُم الأَب، وجمعها جَدّات. والجَدُّ: والبَخْتُ والحَِظْوَةُ. والجَدُّ: الحظ والرزق؛ يقال: فلان ذو جَدٍّ في كذا أَي ذو حظ؛ وفي حديث القيامة: قال، صلى الله عليه …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • حدج — I الوسيط (حَدَجَه) ِ حَدْجًا: رماه بالحَدَج. و فلانًا بسهمٍ ونحوه: رماه به. و ببصره: أَحَدَّ النظرَ إليه وحَدَّقَ. وفي حديث ابن مسْعودٍ: حدَّث الناسَ ما حَدَجُوك بأَبْصارهم. و نظر إِليه نظرةَ ارتيابٍ واستِنْكار. ويُقال: حَدَجَه بذَنْب غيرِه: رماه …   Arabic modern dictionary

  • تلل — تلل: تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه. والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة:… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • شرم — شرم: الشَّرْمُ والتَّشْرِيمُ: قَطْعُ الأَرْنَبَةِ وثَفَرِ الناقة، قيل ذلك فيهما خاصة. ناقةٌ شَرْماء وشَرِيمٌ ومَشْرومَةٌ. ورجل أَشْرَمُ بَيِّنُ الشَّرَمِ: مَشْرُومُ الأَنْفِ، ولذلك قيل لأَبْرَهَةَ الأَشْرَمُ. وأُذُنٌ شَرْماءُ ومُشَرَّمَةٌ: قُطِع… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • صدق — صدق: الصِّدْق: نقيض الكذب، صَدَقَ يَصْدُقُ صَدْقاً وصِدْقاً وتَصْداقاً. وصَدَّقه: قَبِل قولَه. وصدَقَه الحديث: أَنبأَه بالصِّدْق؛ قال الأَعشى: فصدَقْتُها وكَذَبْتُها، والمَرْءُ يَنْفَعُه كِذابُهْ ويقال: صَدَقْتُ القومَ أي قلت لهم صِدْقاً، وكذلك… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”